اهم المقالات

صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في الضفة وغزة ...تفاصيل


 افادت مصادر اعلامية فلسطينية مطلعة نقلاً عن مصادرها بوزارة التنمية الاجتماعية برام الله بأن موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية سيكون يوم الاثنين القادم  بتاريخ 10/5/2021  داخل البنوك ورجحت المصادر ان تتم عملية الصرف مساء يوم الاحد الموافق 9/5/2021 من خلال بطاقات الصراف الآلي في كل من الضفة الغربية وغزة .

وكان داود الديك وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في رام الله قد أفاد بان موعد صرف شيكات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة والضفة الغربية سيتم بعد صرف رواتب الموظفين في القطاع العام.

وتحدثت وزارة التنمية الاجتماعية عن أسر شهداء 2014، وإدراج أعداد جديدة للاستفادة من برامج المساعدات التي تقدمها الوزارة.

وقال مفوض عام وزارة التنمية الاجتماعية في المحافظات الجنوبية لؤي المدهون في حديث إذاعي له ، إن هناك "1700 عائلة هم أسر شهداء 2014 مسجلون الآن كحالات اجتماعية تم إدراج 580 منهم ممن لا يستفيد من برامج المساعدات للوزارة وجاري العمل على إدراج أعداد أخرى".

وأضاف: "أنّه سيتم صرف دفعتان من مخصصات الشؤون الاجتماعية واحدة قبل العيد والثانية في شهر سبتمبر القادم"، مُشيراً إلى أنّه حتى شهر سبتمبر سيكون صرف مخصصات الشؤون الاجتماعية من خزينة الدولة، لتعذر الحصول على منحة الاتحاد الأوروبي.

وتابع: "تم إضافة مئات من الأسماء الجديدة من مستفيدي الشؤون الاجتماعية سواء كانت حالات محجوبة أو حالات جديدة"، مُؤكّداً على أنّه لن يكون الحجب هذه المرة بالطريقة القديمة، وسيكون فقط للحالات المستقرة خارج البلاد. 

وكان وكيل وزارة التنمية والشؤون الاجتماعية بغزة لؤي المدهون،قد اعلن يوم الخميس، عن موعد صرف شيكات الشؤون الدفعة الجديدة لآلاف الأسر الفقيرة في قطاع غزة، وأكد ان الوزارة اضافت أسماء جديدة في الدفعة المقبلة.

وأوضح المدهون لقناة "فلسطين اليوم"، أن الوزارة ستصرف مساعدات الشؤون لما يقارب 81 ألف مستفيد المصنفين على برنامج التحويلات النقدية قبل عيد الفطر السعيد، دون أن يحدد تفاصيل أكثر بشأن اليوم والوقت.

وأشار إلى أن تأخير صرف الدفعات الاخيرة كان بسبب عدم التزام الاتحاد الأوروبي بتعهداته بتحويلات النقدية البالغة نسبته 60 بالمئة، وهو ما ضاعف كاهن الحكومة الفلسطينية التي استطاعت توفير 100 مليون شيقل لصرف الشيكات.

وذكر المدهون، أن الوزارة أضافت حوالي 700 أسرة جديدة، حيث ستتمكن من الاستفادة من المساعدات المالية في هذه الدفعة الجديدة.

وصرفت وزارة التنمية الاجتماعية عام 2021 ثلاثة من أصل أربعة دفعات وهي آلية تتبعها منذ سنوات، وهذا التأخير ينعكس سلبًا عن قوت العائلات الفقيرة في توفير حاجاتها الأساسية.

ليست هناك تعليقات